أدركت اللجنة العليا للمشاريع والإرث منذ البداية أهمية الاستماع إلى أصوات العمال، ولذلك يحرص فريق رعاية العمال على القيام بزيارات دورية للعمال والتواصل المباشر معهم، كما أن ذلك دفعنا لتشكيل منتدى رعاية العمال باعتباره آلية لنقل هموم العمال مباشرة إلى الشركات التي يعملون بها عبر ممثليهم المنتخبين، وتخصيص خط ساخن لتلقي شكاوى العمال للتعامل مع المشاكل التي لم يجد العمال لها حلًا، علاوة على العمل مع اتحادات نقابية ومراقبين خارجيين، وذلك بهدف الكشف عن أية قضايا قد لا تصلنا بشكل مباشر.

"أشعر بالفخر لتمثيل زملائي العمال. إنها فرصة للتحسن كقائد للفريق وتشجيع زملائي على تعزيز التواصل حول القضايا المهمة حقاً."

موكيش جيري، العامل المنتخب لتمثيل شركة تشالنجر للتجارة والمقاولات، استاد الجنوب.

لا شك أن التواصل يعد عنصراً جوهرياً لضمان استمتاع العمال بتجربة عمل إيجابية في قطر.

منتديات رعاية العمال

تماشياً مع معاييرنا، ألزمنا جميع المقاولين الرئيسيين والمقاولين الفرعيين، قبل اجراءت طرح المناقصات، بإقامة منتديات لرعاية العمال في كل موقع من أماكن السكن، ويشمل هذا الالتزام تعيين مسؤولي رعاية عمال المشروع في كافة مواقع الاستادات، ومسؤولين لرعاية العمال في أماكن السكن.

وانطلقت أنشطة 114 منتدى لرعاية العمال بحلول أبريل 2019، وتمثل هذه المنتديات أكثر من 22.000 عامل.

 صوت العمال
 صوت العمال

توفّر منتديات رعاية العمال بيئة آمنة لرفع مجموعة واسعة من قضايا العمال، وتشمل أماكن السكن، والتغذية، والنقل، والصحة والسلامة. وتضم هذه المنتديات ممثلين عن العمال من كل جنسية في أماكن السكن، وكذلك ممثلين عن المقاولين الرئيسيين أو المقاولين الفرعيين الذين يعمل لديهم هؤلاء العمال.

وقبيل نهاية عام 2017، بدأ العمال في جميع الاستادات عملية التصويت لاختيار ممثليهم الجدد من بين المرشحين المتطلعين للفوز بشرف تمثيل العمال في المنتدى. وقد شهدت هذه العملية الديمقراطية مشاركة العمال في جميع مشاريعنا، سواء انطلاقاً من تجاربهم السابقة، أو بتشجيع وإلهام من زملائهم المتنافسين، وذلك بهدف ضمان إسماع أصواتهم.

 صوت العمال
 صوت العمال

لجنة رعاية العمال

عندما لا تصل منتديات رعاية العمال إلى حلول لمشكلة ما، يجري تصعيدها إلى لجنة رعاية العمال، والتي تتولى أيضاً مناقشة بعض المسائل ذات الأهمية الخاصة والمتعلقة بعلاقات العمال الحاليين أو المتوقع التحاقهم بالعمل في مشاريعنا. وتعمل هذه اللجنة على طرح وتحديد الحلول والاستراتيجيات الممكنة بشأن القضايا التي لم تجد حلًا والمتصلة بعدم الامتثال لمعاييرنا لرعاية العمال، سواء في مواقع الإنشاءات أو في أماكن السكن.

 صوت العمال
 صوت العمال

الخط الساخن لتلقي الشكاوى

طرحنا في 2017 الخط الساخن المخصص لتلقي شكاوى العمال، والذي يمكنهم من خلاله رفع قضاياهم مباشرة وبشكل سري إلى فريق رعاية العمال المعني بأماكن السكن، وعملية التوظيف، وظروف العمل. وقد حظي الخط الساخن بشعبية في أوساط العمال، كما يجري حالياً عقد دورات توعوية لضمان إطلاع جميع العمال على هذه الخدمة.

وقد أدت هذه الدورات التوعوية إلى حدوث تغيير في نوعية القضايا المثارة، حيث اكتسب العمال الثقة في الأثر الذي تحمله هذه المنصة. واستقبل الخط الساخن قرابة 260 شكوى جرى إيجاد الحلول لـ 230 منها.

 صوت العمال
 صوت العمال

وفي مسعى إضافي لتشجيع إعداد تقارير معمقة حول الشكاوى، دخل فريق رعاية العمال في شراكة مع وحدة قطر للتوجيه السلوكي لإجراء تجارب سلوكية مع مجموعة مختارة من منتديات رعاية العمال. وكانت اللجنة العليا قد أسست وحدة قطر للتوجيه السلوكي بهدف الاستفادة من الاقتصادات السلوكية وعلم النفس باستخدام وسائل التوجيه السلوكي منخفضة التكلفة، وسوف تبدأ الوحدة عملها في عدد محدد من منتديات رعاية العمال، على أن يجري توسيع نطاق العمل إلى مجموعة أكبر من ممثلي العمال بناء على نسبة النجاح والدروس المستفادة.

التواصل مع أطراف خارجية

نحرص على أن يرتكز حوارنا على الصراحة والنزاهة، وعندما وقّعنا اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب (EN)، عملنا بكل جد على تشجيع النقاشات والتفاعل بين الاتحاد، وهو أحد أكبر الاتحادات النقابية في العالم، والعاملين في بناء مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022

 صوت العمال
 صوت العمال

من جانب آخر، تمتلك شركة إمباكت ليميتد (EN)، المراقب الخارجي المستقل، فريقاً من الباحثين الميدانيين يستفيدون من حرية النفاذ دون قيود إلى مواقعنا للاستماع إلى الرجال والسيدات من العاملين على الأرض في تشييد استادات البطولة، في ظل شعار إمباكت: العامل أولًا، وهي القيمة التي نؤمن بها جميعاً.

قصص واقعية

أشرفت اللجنة العليا في أكتوبر 2017 على انتخابات منتدى رعاية العمال في مواقع سكن العمال في الشحانية ومدينة العمال، وموقع سكن عمال شركة تشالنجر للمقاولات (EN).

رامو ديشاهاني، من نيبال ويبلغ من العمر 49 عاماً، وهو متخصص في تمديد الأنابيب، تحدث عن انتخابه ممثلًا عن زملائه الذين عملوا  في بناء استاد الجنوب، إلى جانب زميله فردوس إسلام من الهند، 40 عاماً، الذي يعمل أيضاً في استاد الجنوب.

 صوت العمال
 صوت العمال

وتوجّه العمال من 8:00 صباحاً حتى 3:00 عصراً للإدلاء بأصواتهم لزملائهم المتطلعين لتمثيلهم في منتدى رعاية العمال، وقد تجمّع نحو ألف عامل لمتابعة إعلان النتائج.

وأعرب رامو، عقب إعلان النتائج، عن بالغ فخره باختياره ممثلًا عن العمال، وقال : "من الهام جداً أن تتاح لنا الفرصة لنتحدث عن قضايانا وأن نشعر بأهميتنا. بالنسبة لي لم أشهد مثل هذه التجربة من قبل طوال مسيرتي المهنية."

ويؤكد النجاح الذي حققته هذه الممارسة الديمقراطية على أن لدى العمال إيمان بأن ما يواجهونه من مشاكل سوف يتعامل معها زملاء لهم يشاركونهم نفس القدر من الاهتمام بقضاياهم، كما يُلقي الضوء على ثقة العمال في أن منتديات رعاية العمال سوف ترفع القضايا الهامة إلى المعنيين، ما يقود في النهاية إلى التعامل معها من جانب المقاولين واللجنة العليا.

 صوت العمال
 صوت العمال

اقرأ المزيد حول برنامجنا لرعاية العمال: الصفحة الرئيسية | الرحلة | معاييرنا | التزامنا | فريقنا